Total Pageviews

Tuesday, May 3, 2011

التخطـــــــيط الاداري ..

مفهوم التخطيط :
التخطيط هو عبارة عن التقرير مسبقاً بما يجب عمله لتحيق هدف معين ، و هذا العمل يسبق التنفيذ و يمثل هذا العمل احدى وظائف المدير .
أهمية التخطيط :
  • التخطيط يجنب الادارة من المفاجآت .
  • يحدد و يوضح أهداف الادارة .
  • يضمن الاستخدام الأمثل للموارد .
  • يعتبر أساس لقياس مدى نجاح الادارة في التطبيق .
  • يقلل من اتخاذ القررات الشخصية .
  • يوفر الأمن النفسي للعاملين .
  • يعتبر اساس لبقية الوظائف .
مــــــــراحل التخطيط :
أولاً / مفهومه :
عبارة عن سلسلة من الخطوات أو الطرق التي يتم اتباعها للقيام بعملية التخطيط .
ثانياً / مراحل التخطيط :
1- دراسة العوامل المحيطة بالادارة مثل العوامل الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية ، و دراسة العوامل البيئية الداخلية و معرفة الخبرات و الكفاءات المتوافرة لدى الأفراد .
2- اعتماداً على دراسة الظروف البيئية نستطيع تحديد الأهداف بشكل واضح .
3- من خلال الأهداف نحدد البدائل التي نتمكن من خلالها تحقيق الهدف المطلوب .
4- بعد وضع البدائل نقوم باختبار و تقييم كل بديل من خلال معرفة مدى تحقيقه للهدف ، و كلما كان البديل أقرب لتحقيق الهدف كلما كان مرغوب به أكثر .
5- بعد تقييم البدائل نقوم باختيار و تحديد البديل الأفضل .
6- من خلال البديل الذي تم اختياره يقوم المخطط بتحديد الأنشطة و الأعمال التي يجب القيام بها ، و تكون على شكل سياسات أو اجراءات أو قواعد و ميزانيات لابد من الالتزام بها .
ثالثاً / أنواع التخطيط :
يمكن تصنيف التخطيط اعتماداً على معايير محددة إلى :
 1- التخطيط على مدى تأثيره و يشمل :
  • التخطيط الاستراتيجي : و هو التخطيط الذي يحدث تغير نوعي في الادارة ، وتأثيره بعيد المدى .
  • التخطيط التكتيكي : يوضع لمساعدة التخطيط الاستراتيجي ، و تأثيره متوسط المدى .
  • التخطيط التشغيلي : يوضح التخطيط التكتيتي و تأثيره متوسط المدى .
2- التخطيط حسب المدة الزمنية و ينقسم إلى :
  • تخطيط طويل المدى : يستغرق فترة زمنية طويلة ، و يمكن اعتبارها من خمس سنوات و ما فوق .
  • تخطيط متوسط المدى : يستغرق فترة زمنية ليست طويلة و لا قصيرة ، و يمكن اعتبارها ما فوق السنة و أقل من خمس سنوات .
  • تخطيط قصير المدى : يستغرق مدة زمنية تقل عن السنة .
3- التخطيط حسب الوظيفة و ينقسم إلى :
  • تخطيط الانتاج : و يركز على المواضيع المتعلقة بالانتاج مثل مرقبة جودة الانتاج .
  • تخطيط التسويق : و يعتمد على المواضيع المتعلقة بالتسويق مثل تقييم المنتج .
  • تخطيط مالي : و يتعلق بالمواضيع الخاصة بالجوانب المالية مثل كيفية إنفاق الأموال .
  • تخطيط القوى العاملة :  يختص بالمواصيع المتعلقة بلقوى العاملة مثل التطوير .
  • تخطيط الشراء و التخزين : يركز على الشراء و التخزين من حيث الحجم الاقتصادي و ظروف التخزين .
  • التخطيط الجيد أو الفعال : هناك صفات محددة تجعل من التخطيط تخطيطاً فعالاً أهمها :
1- مرونة التخطيط و تقبله للتعديل .
2- أن يتسم التخطيط بالواقعية .
3- أن يكون التخطيط واضحاً .
4- أن يشمل جميع الجوانب الادارية مثل : الجانب المالي و الانتاجي و غيره من الجوانب .
5- أن يستغرق فترة زمنية معقولة .


و يمكن تلخيص ماسبق في عبارة واحدة هي :  
أن التخطيط يعتبر الوظيفة الأولى من وظائف الادارة

1 comment:

  1. فعلا .. صديقتي ندى

    ارى التخطيط عموما هو اساس لنجاح اي فكرة او قرار .. واكيد هو سبب تبلور خليط من الطموحات .. والمبادىء والافكار التي تؤدي الى ادارة مميزه

    احترامي .. غاده

    ReplyDelete