Total Pageviews

Sunday, May 8, 2011

الإدارة المدرسية

إن المدرسة في القرن الواحد و العشرين تتطلب من مدير المدرسة جهداً إضافياً لكي يتخذ لإدارته المدرسية مسارات ديمقراطية من خلال تخطيط الأهداف و وضعها ، أو من خلال تحديد الإجراءات المناسبة للتنفيذ و المتابعة ، و يكون من خلال المشاركة و المناقشة و اللقاءات المتعددة و المتنوعة داخل المدرسة و خارجها .
كل ما سبق يهدف للوصل إلى أهداف المؤسسة التربوية التي يرأسها المدير ، و كذلك تفويض الصلاحيات للعاملين معه في المدرسة ليشاركوا معه في تحمل المسؤولية و القيام بأعباء المدرسة و الاشراف عليها لكي يكون هناك التزام بتنفيذ هذه الأهداف .
و المدير باعتباره قائد تربوي في مؤسسته ، فإنه يؤثر في كافة العاملين و ينمي فيهم المشاركات البنائة و تحمل المسؤولية في تحقيق الأهداف التربوية و يحصد معهم النجاح الذي يتأمله القابل للتحقيق .
وحيث أن مدير المدرسة في وقت من الأوقات كان مديراً لها و قائداً لها و مشرفاً على هيئة التدريس و الموظفين ، فهوأيضاً قائداً تدريسياً ، وهو الصانع الأول للقرار .. و ضمن هذاه الأدوار المتعددة عمل المدير جنباً إلى جنب مع هيئة التدريس لتحسين البرامج التعليمية للمدرسة بإستمرار ، و قد تمكن تحقيق ذلك من خلال المحافظة على أفضل الممارسات المنهجية و تقاسمها مع المعلمين ، كما سعى المدير أيضاً إلى التأكد من أن معلميه تلقوا تدريبات في تلك الممارسات و عمل على الإطلاع على أخر الممارسات الإشرافية و الإدارية ووضعها في إطارها المناسب ضمن بيئته الخاصة .
المهام  المسندة لمدير المدرسة من وجهة نظر سيرجيوفاني :
  •   تحقيق الأهداف : و تتمثل في ربط الرؤى المشتركة معاً .
  • المحافظة على الانسجام : بناء فهم متبادل .
  • تأصيل القيم : من خلال إنشاء مجموعة من الإجراءات و القواعد لتحقيق رؤية المدرسة .
  • الإيضاح : و يتمثل في إيضاح الأسباب للموظفين للقيام بمهام محددة .
  • التحفيز : من خلال تشجيع الموظفين و هيئة التدريس .
  • الإدارة : و تتمثل في التخطيط و حفظ السجلات و رسم التنظيم .
  • التمكين : من خلال إزالة العوائق التي تقف أمام تحقيق هيئة التدريس و الموظفين لأهدافهم ، و توفير الأدوات الازمة .
  • النمذجة : و ذلك بأن يتحمل المدير المسؤولية ويكون نموذجاً يقتدى به في المدرسة .
  • الإشراف : التأكد من تحقيق المدرسة لالتزاماتها ، و إن لم تفعل فعليه البحث عن الأسباب و إزالتها .
مفهوم الإدارة المدرسية :
  • يعرف الزبيدي الإدارة المدرسية على أنها : مجموعة من العمليات التنفيذية و الفنية التي يتم تنفيذها عن طريق العمل الإنساني الجماعي التعاوني بقصد توفير المناخ الفكري و النفسي و المادي الذي يساعد على تحفيز الهمم و الدافعية للعمل بنشاط و نظام سواء كان هذا النشاط و العمل فردياً أو جماعياً من أجل حل المشكلات حتى تتحقق أهداف المدرسة التربوية و الاجتماعية .
  • هي عبارة عن مجموعة عمليات ( التنسيق أو التخطيط  أو التوظيف ) وظيفية تفاعلية تتفاعل بإيجابية ضمن مناخ مناسب داخل المدرسة و خارجها وفقاً لسياسة عامة تضعها الدولة بما يتفق مه أهداف المجتمع و الدولة .  

No comments:

Post a Comment