Total Pageviews

Sunday, May 15, 2011

التنظيم الإداري - Presentation Transcript

يمكننا في البداية تعريف التنظيم بأنه :


هو التوزيع المناسب للافراد و الواجبات وتحديد الاختصاصات و توضيح السلطات والمسؤوليات داخل منظمة من أجل تحقيق هدف منشود .


ويعتبر التنظيم في الادارة :
 أحد أهم نشاطات العملية الإدارية في المؤسسات المختلفة، وغالباً هو الثاني بالترتيب, ولسلامة التنظيم المرن المستوعب للمتغيرات والمستجدات ولطموحات الأفراد في الترقي, وما يستوعبه ذلك من توصيف سليم وإيجابي للمهام والأعمال المعني القيام بها داخل كل وظيفة, وعلاقة كل وظيفة بالأخرى, وا لاعداد داخل الهيكل الإداري


وللتنظيم مهمتين تتلخص في :
_ تقسيم المهام .. وتوزيع الانشطة .
_ وايضا احترام قدرات وميول ورغبات الافراد
ويصبح بذلك تنظيم اداري واعي
لانه طبق هذه المهمتين .. واعتبرها اساس لترسيخ الادارة المنجزه للاهداف


وللتنظيم نوعان :
 1) التنظيم الرسمي وهو ذلك التنظيم الذي يتمثل في دراسة الشكل الرسمي للتنظيم ممثلاً بالخرائط التنظيمية وعلاقة الإدارات ببعضها .
2) التنظيم غير الرسمي وهو ذلك التنظيم الذي لا يخضع إلى قوانين وأنظمة ولوائح رسمية ولكنه يتأثر بهذه القوانين وبالمحيط الذي يعمل فيه .


فلا يمكن ان نصف الادارة بإدارة ناجحه محققه او منجزة للاهداف الموكلة إليها
بدون ان تتسم بتنظيم يحدد لها مسؤلياتها ومهامها وواجباتها
ويحدد لها هيكل إداري واضح وواعي

No comments:

Post a Comment